آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

قراءتنا في أبرز ما تناولته صحافة نهاية الأسبوع نبدأها من "الصباح" التي أوردت أن أربع دول إفريقية قررت أن تقدم مشروعا إلى منظمة الاتحاد الإفريقي يقضي بتجميد عضوية جمهورية بوليساريو وطرد ممثلها داخل المنظمة الإقليمية، وأن المقترح ستتقدم به بلدان مالي والسينغال وكوت ديفوار والغابون، مدعومة بدول عربية منها تونس ومصر وليبيا، ويقضي ببرمجة مناقشة قضية الصحراء وعضوية الجمهورية الوهمية داخل المنظمة.

وأضافت الصباح، أن هذه الدول المساندة لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستطرح خلال اجتماع الاتحاد الإفريقي، المقرر نهاية يناير المقبل، السؤال حول الإضافة التي تقدمها عضوية جمهورية لا تتوفر على شروط قيام دولة داخل التجمع الإقليمي، وأن هذه البلدان ستطالب بطرد "بوليساريو" بالنظر إلى أن الدولة التي يمثلها غير معترف بها لا من قبل الأمم المتحدة ولا من قبل جامعة الدول العربية.

ذات اليومية نشرت أن مديرية الإستراتيجية والتواصل بالمكتب الوطني للسكك الحديدية كشفت أن الرئيس السابق لمحطة عين السبع، المتهم باختلاس مبلغ 608 ملايين أصبح ممنوعا من مغادرة التراب الوطني بعد أن أغلقت الحدود في وجهه.

"الصباح" كتبت كذلك أن المحكمة التجارية بالبيضاء تباطأت في القيام بالإجراءات المتعلقة بصرف شيك تبلغ قيمته مليارا و300 مليون، ويضم أيضا النسبة المائوية العائدة للخزينة العامة للدولة، كان شخص رسا عليه المزاد العلني لبيع منقولات شركة متخصصة في القناطر والطرق قدمه للمحكمة قبل 20 يوما، علما أن القانون يشترط أن يتم صرف الشيك داخل أجل 10 أيام مع المصاريف، وفي حال تعذر ذلك فإن المزاد العلني يعاد على اسم ما رسا عليه المتزايد الأخير إذا لم يوف قيمة المزاد ويعاد على نفقته.

"المساء" نشرت أن إحدى الشركات الأمنية البريطانية توصلت لإتفاق مع جهات استخباراتية بريطانية من أجل جمع معلومات عن رموز إسلامية بالمغرب التي تعتبرها الأجهزة الأمنية مؤثرة بمواقفها وخرجاتها الإعلامية في أوساط الشباب الإسلامي البريطاني من أصول مغربية.

تضيف"المساء" أن وزارة الثقافة تستعد لتفويت قطاع ترميم الآثار المغربية إلى مؤسسة فرنسية، وأن مسؤولي الشأن الثقافي بالمغرب ينتظرون فقط المصادقة على القوانين الجديدة لتهييء الظروف أمام دخول شركة فرنسية إلى المغرب للإشراف على الآثار المغربية بمختلف أصنافها. مشيرة إلى أن هذه الخطوة التي تعتزم وزارة الثقافة القيام بها ستكلف الخزينة المغربية مبالغ مالية كبيرة.

أما"الخبر"فقد أوردت أن مهنيي وأرباب وسائقي النقل السياحي نظموا وقفة احتجاجية قرب النقطة الحدودية الموجهة نحو مطار مراكش المنارة على المذكرة 105 التي أصدرها وزير النقل والتي يقصي فيها المهنيين وكافة المتدخلين في قطاع النقل السياحي.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن تسرب كميات كبيرة من غاز البوتان بالجرف الأصفر إثر حادث عرضي يستنفر الأجهزة الأمنية.

وإلى الأخبار"التي نشرت أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، مستعدة لمناقشة اخصاء المغتصبين من أجل إيقاف الجرائم المتكررة وردع هذه الممارسات.. بسيمة قالت أيضا إن هذا الأمر لا يمكن الحسم فيه في الوقت الراهن.

"صحيفة الناس" قالت إن عبد العالي عبد المولى، مالك شركة "كوماريت فيري" المختصة في النقل البحري للمسافرين نحج في توقيف بيع باخرة"مراكش" واحدة من "أسلحة" الملك الراحل الحسن الثاني الدبلوماسية، في المزاد العلني بعدما قررت محكمة مونبوليي في فرنسا، في بداية الأسبوع الجاري، وقف بيعها إلى حين البث في شكاية تقدم بها عبد المولى ضد المحكمة نفسها حول ما وصفه بخروقات خطيرة شابت عملية بيع باخر ة"بلادي". مضيفة أن عبد المولى حجز على مبلغ باخرة في المزاد العلني بعدما اتهم المحكمة التي قررت بيع باخرة "بلادي" بالتواطؤ مع المشترين لفائدة قائد الباخرة الفرنسي باسمه ونيابة عن باقي الطاقم لاستخلاص رواتبهم المتأخرة ودائنين آخرين.

وفي موضوع آخر كتبت "صحيفة الناس" أن القيمة المالية لمجموع ملفات دعم صندوق المقاصة خلال 9 أشهر الأولى من هذه السنة قد بلغت 30.6 مليار درهم، وذلك بانخفاض 26% بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. كما عرف الدعم الإجمالي الصافي لغاز البوتان انخفاض بلغ 11.96% هذه السنة بالمقارنة مع سنة 2012 خلال الفترة ما بين شهري يناير وغشت حيث وصل إلى 9,2 ملايير درهم سنة 2013 مقابل 10,5ملايير درهم سنة 2012.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-13 23:22:04

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك